Powered By Blogger

samedi 16 juillet 2011

ما صار بالقصبة بالأمس و ضد العنف البوليسي على اي مواطن تونسي

القصبة- تونس 15 جويلية 2011

par Haythem Msabhi, samedi 16 juillet 2011, 05:56
القصبة- تونس 15 جويلية 2011
ملخص لما جرى اليوم:
7:00 مجموعة من شباب الثورة القادم من الجهات تصل الى ساحة القصبة و تحاول بدء الاعتصام و امام منعها من طرف البوليس تتظاهر سلميا امام السياج الفاصل. قوات البوليس ترد بعنف و تقمعهم مستعملة العصي و الهراوات.
9:00 عائلات الشهداء تمنع من دخول القصبة. قرابة 200 متظاهر امام السياج يحتجون ضد قمع البوليس و منعهم من دخول القصبة. قوات البوليس تنتشر في محيط القصبة و تغلق كل المنافذ.
11:00 قوات البوليس تضرب بقوة المتظاهرين من عائلات الشهداء و الشباب القادم من الجهات و شباب الاحياء المجاورة للقصبة. استعمال مكثف للغاز المسيل للدموع و ضرب وحشي بالعصي و الهراوات.
13:00 مواجهات بين البوليس وبين شباب الاحياء الشعبية المجاورة للقصبة (باب الجديد) و المناضلين القادمين من الجهات و من اعتصام ساحة حقوق الانسان. قوات البوليس تطلق بكثافة الغاز المسيل للدموع و تحاول تفريق المتظاهرين. ساحة القصبة محاصرة بالكامل و المنافذ الى وسط المدينة مراقبة بعدد كبير من قوات البوليس.اعتقالات وسط المتظاهرين. ساحة باب بحر تشهد تعزيزات كبيرة.
15:00 كل المحلات التجارية و المقاهي في "المدينة" مغلقة و و دوريات البوليس (سيارات دراجات شرطة بلباس مدني) تجوب وسط المدينة (شارع بورقيبة و الانهج المجاورة) في حالة استنفار قصوى رغم تفرق المتظاهرين و عدم وجود أي مسبب لذلك.
17:00 عنف بوليسي وحشي في محيط القصبة ( 9 افريل و جامع الهواء) ضرب كل الموجودين بلا استثناء و غاز كثيف في كل الاتجاهات. حالات اغماء وسط الجامع.مجموعات من البوليس ( بوب) الملثمة و المحمية تواصل ضرب و ترويع الناس الذين حاولوا الاختباء في الجامع و تطارد كل المارة بلا استثناء. حافلات البوليس تفرق كل التجمعات رغم محاولة بعض الشباب تنظيم صفوفهم للتظاهر. الصحافيون الذين كانوا على عين المكان تعرضوا للضرب أيضا. تواصل اطلاق الغاز في كل الاتجاهات على بقايا المتظاهرين و المارة و تطويق كامل للقصبة و غلق منافذها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire